دائرة معارف القرن 20 الميلادي – 14 الهجري

centuryEncyclopedia

اسم الكتاب: دائرة معارف القرن العشرون ( الرابع عشر – العشرين)

المؤلف: محمد فريد وجدي

الناشر: دار الفكر – بيروت

عدد الأجزاء: 10

نوع الملف مضغوط .rar

حجم الملف: 211 ميجابايت

رابط التنزيل

تعريف:

أول دائرة معارف / موسوعة عربية إسلامية تغطي مختلف المعارف والعلوم حتى وقت صدورها في أوائل القرن 20 الميلادي، خاصة المعارف والعلوم العقلية والعلمية الحديثة والتي لم تحظ بكثير من الاهتمام خلال عصور إسلامية متأخرة (بعد القرن 9 هـ/ 15م) بينما نمت في هذه الفترة في أوروبا.

تتميز هذه الموسوعة بكونها مصدرا لفترة التاريخ الحديث في مصر خاصة، وفي المشرق العربي والإسلامي بصفة عامة، فقد عنيت بأهم الموضوعات والقضايا التي أثيرت في الفضاءات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية في العالم الإسلامي في القرن 19 وحتى أوائل القرن 20 .. كما ضمت تراجم مشهوري الشرق والغرب وأعلامهم.

وتعتبر الموسوعة مما لا غنى عنه لكل عربي وشرقي معاصر، مسلم وغير مسلم، حيث إن المؤلف مفكر إسلامي مصري كبير له نزعة إنسانية عقلية روحانية. وقد عمل صحفيا وأصدر عدة جرائد ومجلات اهتمت بالشأن العام في الفترة التي سبقت الحرب العالمية الأولى وأثناءها وعقبها. وكانت هذه الفترة من أخصب الفترات وأحفلها بالأحداث والأفكار. كما أن هذه الحرب قد أحدثت تغييرات كبيرة في خريطة العالم العربي والإسلامي السياسية لا نزال نعاني من آثارها حتى اليوم، خاصة ما يتعلق بإقامة دولة “إسرائيل” على أرض فلسطين.

قد يعجبك أيضاً ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *